برنامج هندسة العمارة البيئية

                                     مقدمة

يحتاج إعداد الكوادر الهندسية برامج تعليمية وتدريبية متطورة وفعالة تتناسب مع التغيرات السريعة والمتلاحقة في عصر المعلومات، لذا تقتضي الضرورة إعداد هذه الكوادر إعداداً متميزاً لسد حاجه سوق العمل الشديدة لها في كافة التخصصات. لذا يتم من خلال لائحة برنامج هندسة العمارة البيئية وضع رؤية مقترحة لتطوير منظومة التعليم المعماري والعمراني البيئي لتواكب التطورات المستقبلية وتواجه متطلبات سوق العمل في مناخ جيد يساعد على الإبداع والابتكار، حيث يتم طرح رؤية جديدة للائحة تعليمية لبرنامج العمارة البيئية بكلية الهندسة جامعة طنطا.

 تم تصميم هذا البرنامج لأولئك الذين يرغبون في العمل في مجال هندسة  العمارة البيئية والتمتع بصفة مهندس محترف. حيث يركز البرنامج على المقررات الفنية والهندسية لتأهيل الطلاب لمواجهة سوق العمل.

  

   إن الممارسة  المعاصرة لمهنة هندسة العمارة البيئية تتطلب الالمام والفهم التام لمبادىء ومفاهيم المهنة مع التركيز على التكنولوجيات الحديثة، والتطورات والتقنيات في كل مجالات البناء المحلية والدولية. إن مجال هندسة العمارة البيئية أمر بالغ الأهمية ومحوري في تنمية وتخطيط وبناء المدن المراعية للبيئة المحيطة. وبناءاً على ذلك فإن كلية الهندسة جامعة طنطا ترى أنه لزاماً عليها أن تقترح إنشاء درجة بكالوريوس جديدة من خلال وضع برنامج هندسة العمارة البيئية (Environmental Architecture Engineering “EAE”). والتي يتشعب فيها مشروع تخرج الطلاب إلى تخصصين ]التصميم المعماري البيئي (Environmental Architectural Design “EAD”)  والتصميم العمراني البيئي (Environmental Urban Design “EUD” ).
 
يقوم هذا البرنامج على تدريب الطلاب في مجال هندسة العمارة البيئية ودمج العلوم الهندسية مع التطبيقات. على هذا النحو، يكون خريجي هذا البرنامج قادرين على إعداد التصميمات المعمارية والعمرانية البيئية المناسبة والقيام بعمليات تنفيذ ناجحة وتطوير وإنشاء وتشغيل المباني بكافة أنواعها. ويلتحق المتخرج من هذا البرنامج بشعبة الهندسة المعمارية بنقابة المهندسين.