برنامج الذكاء الاصطناعى

نظرا للتطور الهائل فى أنظمة الحاسبات سواء كانت على مستوى المكونات أو التطبيقات المتنوعة والمختلفة والتى تقدم انجازات ومساهمات عديدة فى معظم تطبيقات الحياة اليومية فقد أصبح من المهم أن يكون لدينا خريجين قادرين على التعامل مع هذه التطورات المتسارعة للتقدم في العلوم والتقنيات الهندسية حيث يكمن الذكاء الاصطناعى AI)) في قلب هذا التقدم والذى أسهم فى تحسين أداء مجموعة كبيرة من التطبيقات الهندسية وغير الهندسية الحيوية.
بدأ العمل في المشاريع البحثية الذكاء الاصطناعى بشكل جدي بعد الحرب العالمية الثانية بفترة وجيزة ، وتمت صياغة اسم الذكاء الاصطناعى عام 1956 ليصبح الفرع العلمي الذي يعنى بمحاكاة تفكير وأداء البشر على أجهزة الحاسب ، أو كما هو مأمول ، ابتكار آلات ذات عقول ، بالمعنى الحرفي الكامل. يقوم هذا المجال بتطوير تطبيقات واستخدامات جديدة للعلوم الحالية مثل الروبوت وتحليل البيانات وأمن المعلومات والقدرة على التعلم واستخدام الشبكات المتقدمة بشكل يحسن من أداء هذه التطبيقات ويقدم لها مفهوم الاستنتاج والقدرة على أخذ القرارات الصحيحة كما يفعل الخبراء. من المأمول أن يكون البرنامج المقترح "هندسة الذكاء الاصطناعي" إضافة هامة إلى مجموعة برامج كليات الهندسة في الجامعات المصرية.

يتداخل الذكاء الاصطناعى مع معظم التخصصات الهندسية والعلمية الأخرى ويخدمها فى نفس الوقت ونظراً لهذه التطبيقات الواسعة والمتشعبة من مجالات العمل - يجب على طلاب هندسة الذكاء الاصطناعى الحصول على أساس سليم في العلوم الأساسية والرياضيات والعلوم الإنسانية ومهارات الاتصال - بما يهدف إلى فهم حقيقي لأساسيات الهندسة - وتحقيق التوازن السليم بين النظرية والتطبيق. كما يلزم إنشاء معرفة عملية متجددة ومواكبة للتغيرات السريعة فى هذا المجال من خلال عمليات التعلم التقليدية والمستحدثة. وعلاوة على ذلك - يلزم توفير تدريب ميداني وتعليم تعاوني من أجل اكتساب المهارات العملية.
في هذا الصدد، يقدم قسم هندسة الحاسبات والتحكم الآلى برنامجا متميزا وحديثا ومصمما بشكل جيد يهدف إلى تطوير الخريجين الذين يمكنهم التعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعى المختلفة بشكل أكثر عمقا وتركيزا. كما يعمل على تنمية معرفة ومهارات الطالب وكفاءته في استخدام الطرق العلمية والهندسية فى هذا المجال ، مع مراعاة اثاره على المجتمع والبيئة المحيطة.

رؤية البرنامج

إن رؤية برنامج هندسة الذكاء الاصطناعى هى تأهيل الخريجين ليكونوا روادا في مجال هندسة الذكاء الاصطناعى بما يفى باحتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل على الصعيدين المحلى والدولي ويتوافق مع المعايير القومية.

رسالة البرنامج

إن رسالة برنامج هندسة الذكاء الاصطناعى تنبع من رسالة كلية الهندسة بجامعة طنطا حيث يتطلع برنامج هندسة الذكاء الاصطناعى إلى تخريج مهندس ذكاء إصطناعى يتمتع بقدر كبير من القدرة على التنافس من الناحية الأكاديمية والمهنية فضلا عن كونه ملماً بالتقنيات الحديثة في تخصصه والمجالات ذات الصلة. كما يجب أن يكون المهندسين المتخرجين على دراية كاملة بالمتطلبات المجتمعية والبيئية- وأن يكونوا واعين للأخلاقيات المهنية الهندسية- وأن يكونوا قادرين على المساهمة بفعالية في تطوير البحث العلمي وإيجاد الحلول العلمية والعملية للمشاكل التي تواجهها أجهزة الدولة والمصانع والمؤسسات والهيئات المختلفة في هذا المجال.

يسعى برنامج هندسة الذكاء الاصطناعى إلى:

  1. تزويد الطلاب بالمعارف اللازمة لفهم المفاهيم والنظريات الرياضية والعلمية.
  2. مساعدة الطلاب على فهم مكونات جهاز الحاسب والأجهزة المحوسبة.
  3. إعداد الطلاب لعصر تكنولوجي من الأنظمة الذكية التي لها مفاهيم مختلفة والعديد من المبادئ المميزة للتصميم والتشغيل.
  4. تزويد الطلاب بالمعارف اللازمة للتفاعل مع برمجة الحاسب ونظم البرمجيات وطرق التعلم المختلفة اللازمة للذكاء الاصطناعى.
  5. دراسة نظام الذكاء الاصطناعى على أساس أنه ليس معزولًا تمامًا عن التخصصات الأخرى الثابتة.
  6. إكساب طلاب الذكاء الاصطناعى معرفة "المفكر" وكذلك خبرة "الفاعل".
  7. مساعدة الطلبة على اكتساب مهارات فى مجالات عدة مثل شبكات الحاسب وتصميم صفحات الويب ونظم التحكم بالحاسب وأجهزة الروبوتات والحساب السحابى وأمن الأجهزة والمعلومات.
  8. مناقشة موضوعية حول التأثير الاجتماعي والأخلاق للذكاء الاصطناعى مع توقع مستقبل الذكاء الاصطناعى.
  9. تنمية مهارات الطلاب في الاتصال والعرض التقديمي.
  10. تزويد الطلاب بتدريب شامل متعدد التخصصات فى علوم وهندسة الذكاء الاصطناعى.
  11. تشجيع تطوير نظم مبتكرة وحلول باستخدام تكامل الأجهزة والبرمجيات مع تقنيات الذكاء الاصطناعى.