خطة تقويم مخرجات التعلم على مستوى برنامج هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربية للعام الجامعي 2022-2023
أهداف الخطة
-
1. قياس مدي تحقق رسالة وأهداف البرنامج من خلال قياس مدى تحقق المخرجات المستهدفة من البرنامج.
-
2. ضمان جودة مخرجات التعلم للطلاب بالبرنامج لتتواءم مع متطلبات سوق العمل.
-
3. تحديد أوجه القصور والضعف في عدم تحقق أي من مخرجات تعلم البرنامج.
-
4. اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لضمان تحقق مخرجات تعلم البرنامج.
أليات قياس مدى تحقق مخرجات التعلم المستهدفة من البرنامج
تهدف تلك الآلية إلي وجود نظام و خطوات واضحة ومحددة يتم إتباعها لقياس مدي تحقق مخرجات التعلم المستهدفة بالبرنامج ILO’S، و يتم ذلك باستخدام الوسائل الآتية.
أولا-استخدام أساليب مباشرة وغير مباشرة لقياس مدى تحقق النتائج التعليمية المستهدفة من البرنامج.
أ- فيما يخص الأساليب المباشرة
1. الاختبار التحريري مع تنوع طبيعة الأسئلة التي تقيس المهارات المعرفية والذهنية بصفة خاصة.
2. الاختبار الشفهي الذي يقيس المهارات المعرفية والفهم والمهارات الذهنية والمهنية والعامة، حيث يتم التقييم وفقا لنموذج تم إعداده لقياس تلك المهارات و خاصة التعبير، والنطق والصوتيات، والارتجال والسرعة، والاستماع والفهم، والمفردات والقواعد اللغوية.
3. إعداد الأبحاث لمقرر قاعة البحث والتي تعتبر من الوسائل الأساسية لقياس قدرة الطلاب على التعلم الذاتي الذى يعتبر من أهم مجالات مخرجات التعلم المستهدفة بالبرنامج.
4. المشاركة والأنشطة داخل قاعات التدريس (لقياس المعرفة والفهم، والمهارات الذهنية).
5. الواجبات المنزلية، وكتابة التقارير، ويتضح ذلك من توصيف المقررات (أنظر أساليب التقويم في توصيف البرنامج).
6. نظام التقييم النصف الفصلي المعتمد بمجلس الكلية حيث يتم إجراء اختبارات تحريرية أو شفهية نصف فصلية للوقوف على مستوى الطلاب قبل إجراء اختبارات نهاية الفصل الدراسي.
ب-فيما يخص الأساليب غير المباشرة
1. التقييم الفصلي للمقرر من قبل الطلاب لقياس الأداء على مستوي المقرر.
2. تقارير المقررات الدراسية حيث يتم إعداد تقرير فصلي عن كل مقرر يذكر فيه ما تحقق من النتائج التعليمية المستهدفة من المقرر و ما سوف يتم اتخاذه في العام القادم لرفع نسبة المتحقق من المستهدف.
3. تقديرات ونتائج الطلاب سواء للانتقال من فرقة لأخري أو عند التخرج حيث تعتبر النتيجة النهائية من أهم الوسائل غير المباشرة لقياس مدى تحقق مخرجات التعلم المستهدفة.
ثانيا-التحليل السنوي للاختبارات
1. فحص الورقة الامتحانية حيث يتم ذلك من خلال الاجراءات الآتية:
2. فحص كلاً من شكل ومضمون الورقة الامتحانية من قِبل وحدة القياس والتقويم بالكلية و كذلك لجنة فحص معايير الورقة الامتحانية علي مستوي البرامج التعليمية. والتأكد من مدى ونطاق قياسها للمخرجات التعليمية المستهدفة بناءاً على معايير محددة ومعتمدة واقتراح الاجراءات التصحيحية اللازمة.
3. تقديم تقرير بنتيجة الفحص ومناقشتها في مجلس القسم و إخطار الممتحنين بتلك النتائج لاتخاذ الاجراءات التصحيحية اللازمة.
4. تحليل نتائج الاختبارات يتم رصد أي انحراف أو خلل في الإحصائيات الخاصة بالتقديرات و نسب النجاح الخاصة بكل مقرر وتقديم تغذية راجعة للأساتذة عن نتيجة تحليل النتائج الخاصة بمقرراتهم للاستعلام عن أسباب الخلل ومعالج، كزيادة نسبة الراسبين أو زيادة نسبة الحاصلين على تقدير ممتاز أو مقبول بصورة غير منطقية وذلك لضمان تحقيق المقرر للنتائج التعليمية المستهدفة منه.
5. مناقشة تقرير تحليل النتائج ومناقشتها في مجلس القسم وإخطار المعنيين لاتخاذ الاجراءات التصحيحية اللازمة.
ج- قياس رضا الطلاب عن الاختبارات
حيث يتم طرح استبيان سنوي على الطلاب لقياس مدى رضاهم عن الاختبارات بشكل شامل.
ثالثا -الممتحنين والمراجعين الخارجيين
الممتحنين الخارجيين:
1. يتم الاستعانة بالممتحن الخارجي كأحد الأدوات الإضافية لتقويم مخرجات التعلم المستهدفة من البرنامج و لمزيد من الشفافية في عملية التقويم. يتم ادراج الممتحن الخارجي في الاختبار الشفهي لأحد المقررات الدراسية بالبرنامج
2. معايير اختيار الممتحن الخارجي:
a. يجب ان لا يقل عن درجة استاذ مساعد من احد اعضاء هيئة التدريس فى التخصص البرنامج العلمي .
b. لديه خبرة فى معايير الاختبارات وتقويم الطلاب.
c. لديه القدرة على العمل فى فريق.
d. لديه القدرة على التواصل الفعال.
المراجعين الخارجيين
يتم الاستعانة بهم في المراجعة الدورية لتوصيف البرنامج و المقررات وكذلك مراجعة مدى نجاح البرنامج في تحقيق أهدافه و المخرجات المستهدفة منه.
رابعا -قياس رضا المستفيدين من الخريجين وأصحاب الأعمال عن مهارات خريج البرنامج
ويتم هذا القياس بوسائل مختلفة ومتنوعة تشمل الاستبانات، استطلاعات الراي، المقابلة الشخصية، الاجتماعات واللقاءات وذلك لاستطلاع آرائهم في مدي اكتساب خريج البرنامج للمهارات العامة والمهنية.
خامسا -معدل توظيف خريجي البرنامج
يتم ذلك من خلال وحدة متابعة الخريجين بالكلية ومن خلال موقعها على مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق نوع من التواصل الفعال مع الخريجين. ويمكن من خلال ما سبق تحديد اجراءات قياس مخرجات التعلم المستهدفة فيما يلي:
إجراءات قياس تحقق مخرجات التعلم المستهدفة من البرنامج:
1. التوعية بنظم الاختبارات عن طريق عقد ورش عمل عن التقويم ونظم الامتحانات وأنواع الأسئلة التي تقيس المهارات المختلفة.
2. مراجعة نتائج الاختبارات ومعايير الورقة الامتحانية من قِبل وذلك لمراجعة مدى تحقق المخرجات المستهدفة.
3. المتابعة الدقيقة لعملية التقويم وإعداد تقرير سنوي من وحدة القياس والتقويم لمجلس القسم العلمي بنتائج المراجعة، حيث يتم تضمين أجزاء منه في التقرير السنوي للبرنامج.
4. مناقشة التقارير على مستوى المجالس الرسمية واتخاذ الإجراءات اللازمة.
5. تغذية راجعة لأعضاء هيئة التدريس بشأن نتائج مراجعة الاختبارات.
6. تشكيل لجان ثلاثية لإجراء الامتحانات الشفهية ويتم وضع الدرجات وفق استمارة التقييم المعتمدة.
7. يتم وضع درجات أعمال السنة على الامتحان النصف فصلى (الميدتيرم) وعلى الحضور والمشاركة.
8. تقرير المراجع الداخلي والخارجي وتقارير المقررات.
9. قياس رضا المستفيدين عن أداء خريجي البرنامج.
10. متابعة معدلات النجاح للطلاب بصورة دورية.