قسم هندسة الإلكترونيات والإتصالات الكهربية

رؤية القسم

أن يكون قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربية أبرز مركز إشعاعي للخبرة الفنية الفائقة وتكنولوجيا المعلومات.

رسالة القسم

تهيئة البيئة التعليمية والتدريبية والبحثية لقسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربية ليكون قادرا على تنشئة الطلاب والطالبات بما يتناسب مع الاحتياجات المتسارعة لسوق العمل وبما يضمن التأهيل المتميز الذي يدفع كل من هيئة التدريس والطلاب للمبادرة والقيادة والتميز في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

الأستاذة الدكتورة/ أميرة صلاح أحمد عاشور


قائم بعمل رئيس قسم هندسة الإلكترونيات والإتصالات الكهربية

الصفحة الشخصية

إن الثورة الهائلة والسريعة في تكنولوجيا الإلكترونيات بعد اكتشاف أشباه الموصلات وما تبعها من تطور سريع وهائل في تقنيات أنظمة الاتصالات، وبعد التنوع الكبير في وسائط الاتصال السلكية واللسلكية وكذلك التقدم المزهل في تكنولوجيا الحاسب الآلي والمعالج الدقيق أدت آلي ابتكار أنظمة اتصالات حديثة ومختلفة تتميز بسعتها الغير محدودة وتقديمها لخدمات غير مسبوقة وتغلغلها في جميع مناحي الحياه مما جعل العالم قرية صغيرة.

تخريج طلاب مؤهلون متميزون بما يلي:

  1. استيعاب الاسس الهندسية والاستخدام المتقن للعلوم الهندسية الأساسية وهندسة الالكترونيات فضلا عن المهارات العملية في مجالات هندسة الاتصالات الكهربية لتعزيز قدراتهم في العمل في المستقبل.
  2. تحديد وتحليل وحل مشاكل هندسة الاتصالات والالكترونيات للوصول إلى الاستنتاجات المناسبة وتداول هذه الاستنتاجات مع الآخرين.
  3. تصميم نظم اتصالات عملية لتلبية الاحتياجات المطلوبة في ظل قيود واقعية مثل البيئية والعوامل الاقتصادية والاجتماعية، والسياسية، والصحية، والأخلاقية.
  4. إعداد خريج قادر على حل المشكلات الهندسية وايجاد بدائل للحلول وتقييم هذه البدائل.
  5. اعداد خريج على دراية كاملة بالمواصفات والمعايير القياسية الدولية في مجالات هندسة الالكترونيات والاتصالات الكهربية.
  6. الريادة في الاعمال التجارية والمجتمعية الناتج عن الاعداد المتكامل في مجالات التكنولوجيا، ومهارات الاتصال والعمل الجماعي، والعولمة، والأخلاقيات، والبصيرة التجارية، وتنظيم المشاريع.

يتم اصدار قرار تعيين منسق البرنامج من قبل مجلس القسم ، استنادًا الى المعايير الأكاديمية القومية المسئولة عن الإعتماد البرامجي، وفقًا للمعايير الآتية:

  • أن يكون عضو هيئة تدريس بالقسم المختص بالبرنامج وعلى رأس العمل.
  • أن يكون مر على تعينه كعضو هيئة تدريس بالبرنامج مدة لا تقل عن ثلاث سنوات.
  • أن يتميز بمهارات الإدارة والدقة والمراجعة والإلمام بمتطلبات العملية التعليمية.
  • أن يكون له خبرات سابقة في مجال جودة وتطوير التعليم ومتطلبات البرنامج.
  • أن يكون على درايه بنماذج توصيف وتقارير البرنامج والمقررات الدراسية.
  • أن يكون على وعي ودرايه بالمقررات الدراسية للبرنامج ومخرجاتها التعليمية
  • الإلمام بالمتطلبات واللوائح والقوانين المنظمة للعملية التعليمية.
  • أن يكون له رؤية ويطرح حلول مبتكرة.
  • أن يكون عضوًا فعالًا بالقسم العلمي في مجال التخصص والكلية والجامعة ومشهود له بالمصداقية والإلتزام والعمل الجاد والكفاءة وحسن الخلق ولديه مهارات التواصل، والمناقشة، والتأثير، والاقناع.
  • لم يتعرض لأي مسائلة قانونية. .

  1. أن يكون عضو هيئة التدريس بالكلية أو منتدب من جامعة حكومية أو ما يعادلها من الجامعات المعترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات.
  2. ملائمة تخصصه للمقررات التى يقوم بتدريسها ببرنامج هندسة الإلكترونيات والإتصالات الكهربية.
  3. يتم الإسترشاد بنتائج الإستبيانات الخاصة به فى نظام الفصلين بالكلية أو فى الكلية التى يعمل بها لتقييم اداءه فى الجوانب التالية:
    • الكفاءة فى التخصص.
    • القدرة على التواصل مع الطلاب.

تشكيل مجلس القسم للعام الجامعى 2025/2024

م

الإســـــــــم

الوظيفـــــة

عضوية المجلس

1

أ.د/ اميرة صلاح عاشور

أستــــاذ

رئيس مجلس القسم

2

أ.د/ مصطفى محمود عبد النبي

أستــاذ متفرغ

عضوًا

3

أ.د/ محمد  السعيد نصر

أستـــاذ متفرغ

عضوًا

4

أ.د/  صلاح الدين خميس

أستاذ متفرغ

عضوًا

5

ا.د/ محمود احمد عطية

استاذ متفرغ

عضوًا

6

أ.م. د/ سامح عاطف نابليون

استاذ مساعد

عضوًا

7

ا.م.د/محمود محمد سليم

استاذ مساعد

عضوًا

8

ا.م.د/هبه على الخبى

استاذ مساعد

عضوًا

(امين المجلس)

9

د/مصطفى لطفى عماره

مدرس

عضوًا

10

د/نسيم محمدى نسيم

مدرس

عضوًا

11

د/ نانسى  احمد الشاعر

مدرس

عضوًا

12

د/ سمر ابراهيم فرغلي

مدرس

عضوًا

13

د/بسنت سمير عبد الوهاب

مدرس

عضوًا

معامل الإلكترونيات والدوائر والقياسات الإلكترونية

  • معمل الإلكترونيات للفرقة الأولى كهرباء
  • معمل الدوائر الإلكترونية للفرقة الثانية اتصالات.
  • معمل القياسات الإلكترونية للفرقة الثانية اتصالات. معامل الاتصالات
  • معمل هندسة الاتصالات للفرقة الثانية اتصالات.
  • معمل نظم الاتصالات الرقمية للفرقة الثالثة اتصالات.
  • معمل الدوائر الرقمية في نظم الاتصالات للفرقة الثالثة اتصالات.
  • معمل الاتصالات البصرية للقرقة الثالثة اتصالات.
  • معمل الهوائيات وانتشار الموجات للفرقة الثالثة اتصالات.
  • معمل الهوائيات وانتشار الموجات للفرقة الرابعة اتصالات. معامل الكمبيوتر
  • معمل تطبيقات المعالدج الدقيق في نظم الاتصالاتز
  • معمل شبكات اتصال الحاسب للفرقة الرابعة اتصالات.

خطة تقويم مخرجات التعلم على مستوى برنامج هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربية للعام الجامعي 2022-2023


أهداف الخطة
  1. 1. قياس مدي تحقق رسالة وأهداف البرنامج من خلال قياس مدى تحقق المخرجات المستهدفة من البرنامج.
  2. 2. ضمان جودة مخرجات التعلم للطلاب بالبرنامج لتتواءم مع متطلبات سوق العمل.
  3. 3. تحديد أوجه القصور والضعف في عدم تحقق أي من مخرجات تعلم البرنامج.
  4. 4. اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لضمان تحقق مخرجات تعلم البرنامج.
أليات قياس مدى تحقق مخرجات التعلم المستهدفة من البرنامج
تهدف تلك الآلية إلي وجود نظام و خطوات واضحة ومحددة يتم إتباعها لقياس مدي تحقق مخرجات التعلم المستهدفة بالبرنامج ILO’S، و يتم ذلك باستخدام الوسائل الآتية.

أولا-استخدام أساليب مباشرة وغير مباشرة لقياس مدى تحقق النتائج التعليمية المستهدفة من البرنامج.
أ- فيما يخص الأساليب المباشرة
1. الاختبار التحريري مع تنوع طبيعة الأسئلة التي تقيس المهارات المعرفية والذهنية بصفة خاصة.
2. الاختبار الشفهي الذي يقيس المهارات المعرفية والفهم والمهارات الذهنية والمهنية والعامة، حيث يتم التقييم وفقا لنموذج تم إعداده لقياس تلك المهارات و خاصة التعبير، والنطق والصوتيات، والارتجال والسرعة، والاستماع والفهم، والمفردات والقواعد اللغوية.
3. إعداد الأبحاث لمقرر قاعة البحث والتي تعتبر من الوسائل الأساسية لقياس قدرة الطلاب على التعلم الذاتي الذى يعتبر من أهم مجالات مخرجات التعلم المستهدفة بالبرنامج.
4. المشاركة والأنشطة داخل قاعات التدريس (لقياس المعرفة والفهم، والمهارات الذهنية).
5. الواجبات المنزلية، وكتابة التقارير، ويتضح ذلك من توصيف المقررات (أنظر أساليب التقويم في توصيف البرنامج).
6. نظام التقييم النصف الفصلي المعتمد بمجلس الكلية حيث يتم إجراء اختبارات تحريرية أو شفهية نصف فصلية للوقوف على مستوى الطلاب قبل إجراء اختبارات نهاية الفصل الدراسي.

ب-فيما يخص الأساليب غير المباشرة
1. التقييم الفصلي للمقرر من قبل الطلاب لقياس الأداء على مستوي المقرر.
2. تقارير المقررات الدراسية حيث يتم إعداد تقرير فصلي عن كل مقرر يذكر فيه ما تحقق من النتائج التعليمية المستهدفة من المقرر و ما سوف يتم اتخاذه في العام القادم لرفع نسبة المتحقق من المستهدف.
3. تقديرات ونتائج الطلاب سواء للانتقال من فرقة لأخري أو عند التخرج حيث تعتبر النتيجة النهائية من أهم الوسائل غير المباشرة لقياس مدى تحقق مخرجات التعلم المستهدفة.

ثانيا-التحليل السنوي للاختبارات
1. فحص الورقة الامتحانية حيث يتم ذلك من خلال الاجراءات الآتية:
2. فحص كلاً من شكل ومضمون الورقة الامتحانية من قِبل وحدة القياس والتقويم بالكلية و كذلك لجنة فحص معايير الورقة الامتحانية علي مستوي البرامج التعليمية. والتأكد من مدى ونطاق قياسها للمخرجات التعليمية المستهدفة بناءاً على معايير محددة ومعتمدة واقتراح الاجراءات التصحيحية اللازمة.
3. تقديم تقرير بنتيجة الفحص ومناقشتها في مجلس القسم و إخطار الممتحنين بتلك النتائج لاتخاذ الاجراءات التصحيحية اللازمة.
4. تحليل نتائج الاختبارات يتم رصد أي انحراف أو خلل في الإحصائيات الخاصة بالتقديرات و نسب النجاح الخاصة بكل مقرر وتقديم تغذية راجعة للأساتذة عن نتيجة تحليل النتائج الخاصة بمقرراتهم للاستعلام عن أسباب الخلل ومعالج، كزيادة نسبة الراسبين أو زيادة نسبة الحاصلين على تقدير ممتاز أو مقبول بصورة غير منطقية وذلك لضمان تحقيق المقرر للنتائج التعليمية المستهدفة منه.
5. مناقشة تقرير تحليل النتائج ومناقشتها في مجلس القسم وإخطار المعنيين لاتخاذ الاجراءات التصحيحية اللازمة.

ج- قياس رضا الطلاب عن الاختبارات
حيث يتم طرح استبيان سنوي على الطلاب لقياس مدى رضاهم عن الاختبارات بشكل شامل.

ثالثا -الممتحنين والمراجعين الخارجيين

الممتحنين الخارجيين:
1. يتم الاستعانة بالممتحن الخارجي كأحد الأدوات الإضافية لتقويم مخرجات التعلم المستهدفة من البرنامج و لمزيد من الشفافية في عملية التقويم. يتم ادراج الممتحن الخارجي في الاختبار الشفهي لأحد المقررات الدراسية بالبرنامج 2. معايير اختيار الممتحن الخارجي:
a. يجب ان لا يقل عن درجة استاذ مساعد من احد اعضاء هيئة التدريس فى التخصص البرنامج العلمي .
b. لديه خبرة فى معايير الاختبارات وتقويم الطلاب.
c. لديه القدرة على العمل فى فريق.
d. لديه القدرة على التواصل الفعال.

المراجعين الخارجيين
يتم الاستعانة بهم في المراجعة الدورية لتوصيف البرنامج و المقررات وكذلك مراجعة مدى نجاح البرنامج في تحقيق أهدافه و المخرجات المستهدفة منه.
رابعا -قياس رضا المستفيدين من الخريجين وأصحاب الأعمال عن مهارات خريج البرنامج

ويتم هذا القياس بوسائل مختلفة ومتنوعة تشمل الاستبانات، استطلاعات الراي، المقابلة الشخصية، الاجتماعات واللقاءات وذلك لاستطلاع آرائهم في مدي اكتساب خريج البرنامج للمهارات العامة والمهنية.

خامسا -معدل توظيف خريجي البرنامج
يتم ذلك من خلال وحدة متابعة الخريجين بالكلية ومن خلال موقعها على مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق نوع من التواصل الفعال مع الخريجين. ويمكن من خلال ما سبق تحديد اجراءات قياس مخرجات التعلم المستهدفة فيما يلي:
إجراءات قياس تحقق مخرجات التعلم المستهدفة من البرنامج:
1. التوعية بنظم الاختبارات عن طريق عقد ورش عمل عن التقويم ونظم الامتحانات وأنواع الأسئلة التي تقيس المهارات المختلفة.
2. مراجعة نتائج الاختبارات ومعايير الورقة الامتحانية من قِبل وذلك لمراجعة مدى تحقق المخرجات المستهدفة.
3. المتابعة الدقيقة لعملية التقويم وإعداد تقرير سنوي من وحدة القياس والتقويم لمجلس القسم العلمي بنتائج المراجعة، حيث يتم تضمين أجزاء منه في التقرير السنوي للبرنامج.
4. مناقشة التقارير على مستوى المجالس الرسمية واتخاذ الإجراءات اللازمة.
5. تغذية راجعة لأعضاء هيئة التدريس بشأن نتائج مراجعة الاختبارات.
6. تشكيل لجان ثلاثية لإجراء الامتحانات الشفهية ويتم وضع الدرجات وفق استمارة التقييم المعتمدة.
7. يتم وضع درجات أعمال السنة على الامتحان النصف فصلى (الميدتيرم) وعلى الحضور والمشاركة.
8. تقرير المراجع الداخلي والخارجي وتقارير المقررات.
9. قياس رضا المستفيدين عن أداء خريجي البرنامج.
10. متابعة معدلات النجاح للطلاب بصورة دورية.